تعميم (2) إجراءات دخول الطلبة الأجانب إلى ماليزيا- 30 يوليو 2020

 

الأفاضل الطلبة العمانيين الدارسين في ماليزيا    المحترمين

تحية طيبة وبعد،

وردتنا بعض التعديلات على اجراءات دخول الطلبة الأجانب إلى ماليزيا وهي كالتالي:

1-  الطلبة الدارسين في الجامعات الحكومية والخاصة والذين يسمح لهم بالدخول هم الطلبة الحاليين فقط، والذين تنطبق عليهم الشروط التالية:

   * الطلبة الذين مازال لديهم تأشيرة طالب سارية المفعول.

   * الطلبة الذين انتهت صلاحية تأشيراتهم الطلابية اعتباراً من 1 فبراير 2020 فصاعداً.

 

2-  لن يسمح للطلبة الجدد الذين لديهم رسالة الموافقة على التأشيرة الجديدة  (VAL)بالدخول إلى ماليزيا حتى إشعار آخر.

3-  لن يسمح لمرافقي الطلبة الأجانب بالدخول إلى ماليزيا حتى إشعار آخر.

4-  سيخضع الطلبة العائدين للحجر الصحي المؤسسي الإجباري لمدة 14 يومًا في مراكز الحجر الصحي المحددة التي وضعتها حكومة ماليزيا تحت إشراف وزارة الصحة، وسيتحمل الطلبة الأجانب تكلفة الحجر الصحي والتنقلات والفحوصات المطلوبة والأدوات الصحية، وعدم الامتثال لهذا الشرط سيؤدي إلى إجراءات قانونية بحق الطالب.

5-  الطلبة المسموح لهم بالعودة يتوجب عليهم اتباع اجراءات قبل العودة المفروضة من قبل الجهات الماليزية المختصة (Pre-Arrival Process) والاجراءات المطلوبة بعد الوصول لماليزيا (Post-Arrival Process & Quarantine Process).

6-    لن يحتاج الطلبة لعمل فحص Covid-19 قبل سفرهم إلى ماليزيا، لكن يتوجب عليهم التحقق مع الخطوط الجوية المعنية بشأن أي متطلبات لإجراء اختبارات فحص Covid-19 قبل الصعود على متن الطائرة.

7- الاجراءات التي يجب اتباعها قبل السفر لماليزيا:

* قبل تقديم طلب تصريح العودة لماليزيا يجب أن يكون لدى الطالب تذكرة طيران، ويجب أن يكون لدى الطالب متسع من الوقت قبل تقديم طلب العودة إلى ماليزيا حيث أن تصريح العودة سيمر بمراحل عديدة لدراسة الطلب واصدار تصريح الموافقة على العودة.

* بعد شراء التذكرة يجب على الطالب التسجيل في موقع ال (EMGS) للحصول على تصريح لدخول ماليزيا من قبل إدارة الهجرة والجوازات الماليزية باتباع الخطوات التالية:

1)    تسجيل حساب في موقع EMGS عبر الرابط التالي: https://visa.educationmalaysia.gov.my

2)    تقدم بطلب إذن السفر عبر الرابط التالي:
https://visa.educationmalaysia.gov.my/student-visa/travel-authorisation-form-base.html

3)    يُطلب من الطلاب بعد ذلك إدخال رقم وثيقة السفر(جواز السفر) والجنسية وتفاصيل الطالب الأخرى مثل الاسم الكامل، اسم الجامعة واسم البرنامج الدراسي للطالب، بلد المنشأ، تفاصيل رحلة الطيران، تاريخ ووقت المغادرة والوصول.

4)     بعد ذلك يجب أن توافق الجامعة على الطلب المقدم من الطالب، وبعدها يتم تحويله لمؤسسة الـ EMGS لمعالجته والتأكد من أن الطالب قد حقق كافة شروط المنصوص عليها للعودة، ومن ثم تحويله للهجرة والجوازات لاصدار تصريح العودة.

5)    عند موافقة إدارة الهجرة والجوازات على طلب الطالب على العودة، يمكن للطالب تحميل تصريح الموافقة على العودة عن طريق موقع EMGS الذي تم تقديم طلب العودة فيه.

6)    بعد الحصول على تصريح دخول ماليزيا والصادرة من إدارة الهجرة والجوازات الماليزية، يتوجب على الطالب تحميل وتعبئة خطاب تعهد خاص بالحجر الصحي (LoU) لوضع الطالب تحت المراقبة كما هو موضح في المرفق (1).  ويمكن تحميل خطاب التعهد من المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية الماليزية ذات الصلة مثل: وزارة الخارجية الماليزية، الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث (NADMA)، إدارة الهجرة والجوازات، وزارة الصحة، وزارة النقل، وزارة السياحة والفنون والثقافة.

7)    يتوجب على الطالب الحصول على خطاب موافقة (تصريح دخول) من السفارة الماليزية بمسقط. ويتم ذلك بإرسال ايميل للسفارة قبل السفر بثلاثة أيام على الأقل مع ارفاق تصريح الدخول الصادر من إدارة الهجرة والجوازات الماليزية، خطاب التعهد (LoU)، نسخة من الجواز، ونسخة من التذكرة.

8)    وبعد ذلك سترسل السفارة الماليزية في مسقط خطاب موافقة (تصريح دخول) للطالب عبر البريد الالكتروني .

9)    يجب على الطلاب الدوليين أيضًا التأكد من أنهم قاموا بتنزيل تطبيق MySejahtera على هاتفهم المحمول واستكمال عملية التسجيل.

 

8- الاجراءات المتبعة بعد وصول الطالب إلى ماليزيا:

1)    يسمح للطلبة بالدخول لماليزيا فقط من مطار KLIA1  أو KLIA2.

2)    عند وصول الطالب إلى ماليزيا سيخضع لاختبار فحص COVID-19 الذي سيقوم به موظفي وزارة الصحة في المطار، وتكلفة هذا الاختبار هي 250 رينجت ماليزي وسوف يتحملها الطالب. وسيتم اصدار ايصال دفع للطالب  )والدفع يكون إما نقداً أو عن طريق بطاقة البنك).

3)    اذا كانت نتيجة اختبارCOVID-19  ايجابية أو كان يظهر على الطالب أي أعراض الاصابة بفيروس كورونا سيتم تحويله إلى مراكز العزل المحددة من قبل الجهات الماليزية لتلقي العلاج على نفقته الخاصة.

4)    في حال نتيجة فحص Covid-19 كانت سلبية، سيتم تسجيل الطلبة الأجانب في نقطة الدخول الدولية في المطار وسيتم تنسيق هذه العملية من قبل الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث (NADMA) والدفاع المدني الماليزي (APM). ويتوجب على الطلبة ابراز خطاب التعهد (LoU)، بالإضافة إلى خطاب موافقة (تصريح الدخول) من السفارة الماليزية.

5)    عند الانتهاء من تسجيل الطلبة، سينتقل الطلبة إلى نقطة الجوازات الماليزية ويتوجب عليهم إظهار إيصال الدفع الصادر من وزارة الصحة لاختبار فحص Covid-19، بالإضافة إلى ضمان مالي لدفع تكاليف مدة الحجر الصحي واختبار (RT-PCR) (الذي سيتم إجراؤه  في اليوم ال 13 للحجر الصحي). والطلبة غير القادرين على تقديم ضمان مالي معرضون لخطر الترحيل إلى وطنهم.

6)    بعد ذلك سيتم نقل الطلبة إلى مراكز الحجر الصحي المخصصة لهم، وسيتحمل الطلبة تكاليف النقل، كما لا يحق لهم اختيار أماكن الحجر وإنما يتوجب عليهم اتباع مراكز الحجر الصحي المحددة لهم من قبل الجهات الماليزية المختصة.

 

9- إجراءات الحجر الصحي:

* عند الوصول لمركز الحجر الصحي المؤسسي، يتوجب على الطلبة التسجيل وتسليم خطاب ال LoU إلى إدارة مركز الحجر الصحي.

* يتوجب على الطلبة دفع مبلغ التأمين (Deposit) و / أو السداد الكامل لإدارة إدارة مركز الحجر الصحي قبل أن يتمكنوا من التسجيل في الفندق والوصول للغرفة المخصصة لهم.

* في اليوم ال 13 للحجر، سيتم إجراء اختبار (RTK)، تكلفة هذا الاختبار هي 60 رينجت ماليزي والتي سيتحملها الطالب.

* عند الانتهاء من فترة الحجر الصحي، سيتم إصدار خطاب خروج للطلبة الذين نتائج اختباراتهم سلبية من قبل وزارة الصحة الماليزية، وسيتم تسليمهم إلى مندوبي جامعاتهم.

* يمكن للطلبة  دفع تكاليف (فحص COVID-19عند الوصول إلى ماليزيا، الحجر الصحي، اختبار الأجسام المضادة RTK) نقداً بالعملة الماليزية أو بطاقة الائتمان.

 

هذا ما وجب توضيحه للعلم والاطلاع.

 وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

 

مع تحيات

الملحقية الثقافية – كوالالمبور

تعديلات إجراءات الدخول إلى ماليزيا

مرفق 1