اجراءات مواصلة دراسة (جامعية / دراسات عليا)

أولاً: الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي في سلطنة عُمان

 

يتوجب على أي طالب يرغب بالدراسة خارج السلطنة سواء كان مبتعث أو مفرغ دراسياً أو يدرس على حسابه الخاص بالحصول على موافقة وزارة التعليم العالي لسلطنة عمان عن طريق تقديم طلب مواصلة دراسة عبر الموقع الالكتروني للوزارة عبر الرابط أدناه، حيث تتلخص هذه الخدمة بحصول الطلبة العمانيين الراغبين في الدراسة خارج السلطنة على الموافقة في دراسة برنامج محدد في مؤسسة تعليم عالي محددة لدرجة (الدبلوم + البكالوريوس + الماجستير + الدكتوراه) بمؤسسات تعليم عالي خارج السلطنة.

https://eservices.mohe.gov.om/Student/StudentStartQuestions.aspx?lang=ar

 

ثانياً: آلية التقديم للدراسة في الجامعات الماليزية والوثائق المطلوبة

 

أ): آلية التقديم للدراسة في الجامعات الماليزية:

1- التقديم بالجامعات الماليزية للحصول على قبول رسمي يكون إلكترونياً حصراً عبر مواقع الجامعات الإلكترونية، وذلك بإنشاء حساب إلكتروني من قبل المُتقدم ويتم تزويده باسم مُستخدم وكلمة مرور من قبل إدارة الجامعة التي سيتم التقديم فيها وإرفاق الوثائق المطلوبة للتقديم الإلكتروني، ومن الضروري تحويل مبلغ أجور تسيير معاملة التقديم الإلكتروني لحساب الجامعة مباشرةً.
2- يجب أن تكون الجامعة التي يرغب الطالب بالالتحاق بها من ضمن قائمة الجامعات الموصى بها بالدراسة وأن يكون التخصص معتمد اعتماد كلي من هيئة الاعتماد الوطني الماليزي MQA، بعد حصول الطالب على القبول الجامعي وقبل بدء الدراسة يتوجب عليه أخذ موافقة وزارة التعليم العالي بالسلطنة والتسجيل على النظام الالكتروني لوزراة التعليم العالي بالسلطنة (أساس) (سواء أكان مفرغ دراسياً أم على نفقته الخاصة) وذلك من خلال الرابط التالي:

https://eservices.mohe.gov.om/Student/StudentRegistration.aspx?lang=ar

 

3- بعد الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي في السلطنة على الدراسة، يتوجب الحصول على خطاب عدم ممانعة NOL من الملحقية الثقافية بارسال طلب للملحقية على البريد الالكتروني في أدناه، مع ضرورة ارفاق نسخة القبول الجامعي، صفحة المعلومات من جواز السفر، علماً أن الملحقية لن تستطيع استصدار NOL اذا لم يكن لدى الطلبة موافقة على الدراسة من قبل وزارة التعليم العالي في السلطنة:

info@om-cao.com

 

كما تود الملحقية التنويه لطلبتها بضرورة التقديم على التأشيرة على مدة البرنامج الدراسي كاملة بعد الحصول على الموافقات المذكورة في أعلاه.

 

4- نظام القبول والدراسة بمرحلة البكالوريوس/ الماجستير/ الدكتوراة بكافة الجامعات الماليزية الحكومية والخاصة يكون بنظام الإنتظام الكلي (Full Time) للطلبة الأجانب، حيثُ يتم تزويد الطالب بقبول يُذكر فيه أن نظام الدراسة بنظام الإنتظام الكلي وليس الجزئي، وذلك على غرار قانون وزارة التعليم العالي الماليزي ودائرة الهجرة الماليزية والذي بموجبهِ يتوجب على الطالب الانتظام الكلي، والحصول على تأشيرة طالب خلال فترة الدراسة.

 

ب): الوثائق المطلوبة للتقديم الإلكتروني للحصول على قبول جامعي في ماليزيا:

1. نسخ من شهادة الثانوية العامة أو دبلوم التعليم العالي للحصول على قبول (للبكالورويوس)، والبكالوريوس (لقبول الماجستير)، والماجستير (لقبول الدكتوراه)، وكشف الدرجات النهائية باللغتين العربية والإنجليزية مُصادق على صحتها من قبل وزارة التعليم العالي بالسلطنة ومصدقة أيضاً من قبل الدائرة القنصلية بوزارة الخارجية بالسلطنة وسفارة ماليزيا بالعاصمة مسقط.

2. نسخة من شهادة أحد الإختبارين IELTS أو TOFEL لاتتجاوز مدة صلاحيتها عن عام واحد على أقل تقدير وأن لاتقل علامة الشهادة (5.5 بإختبار IELTS) أو (550 بإختبار TOFEL) إن توفرت وفي حال لم تتوفر إحدى هاتين الشهادتين سوف يتم إختبار الطالب لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية من قبل إدارة الجامعة التي ستصدر على قبول مشروط لكي يلتحق الطلبة ببرنامج اللغة الإنجليزية بالمعهد التابع للجامعة وعلى غرار علامة إختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية والذي من المفترض إجتيازهُ قبل مباشرة الدراسة. (ملاحظة: شروط درجة الايلتس أو TOFEL عائدة لمتطلبات الجامعة فبعض الجامعات تطلب درجة 6.0 أو 6.5 أو 7.0 في الايلتس ولكن الحد الأدنى الذي تطلبه معظم الجامعات هو 5.5).

3. كشف حساب بنكي باسم الطالب أو ولي أمره لمدة (3) أشهر أو ضمان الدعم المالي حيثُ أن كافة الجامعات بماليزيا تطلب من ضمن شروط التقديم الإكتروني الأولي للحصول على قبول رسمي منها تزويدها بإثبات الوضع المالي وإمكانية تسديد الطالب لأجور الدراسة ومايترتب على دراسته من مبالغ مالية أخرى.

4. نسخة من جواز سفر الطالب كاملة من الغلاف إلى الغلاف وأن تكون مدة صلاحية الجواز لاتقل عن ست سنوات.

5. خطابان تزكية من أستاذين شاركا في تدريس الطالب في المرحلة الدراسية السابقة (هذا خاص بطلبة الماجستير والدكتوراه).

6. صورة شخصية بخلفية بيضاء بدون اخفاء أي معلم من الوجه، ويجب أن تكون بدون إبتسامة أو نظارات طبية أو عدسات لاصقة وذلك حسب متطلبات دائرة الهجرة والجوازات الماليزية.

7. مقترح البحث متكامل مع المصادر (لقبول الماجستير والدكتوراه بطريقة البحث(.

8. نسخة من السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية وشهادات الخبرة (لقبول الماجستير والدكتوراه).

 

الاطار الزمني للحصول على قبول في الجامعات بماليزيا يستغرق مدة تتراوح بين شهر ونصف إلى شهرين من تاريخ تسليم الطالب لكافة الوثائق المطلوبة كاملة.

 

ملاحظة هامة حول الفحص الطبي:

نرجو الإنتباه إلى ضرورة عمل فحص طبي أولي بالسلطنة يتضمن فحص نسبة فايروس الكبد الوبائي (صفار) حيثُ أن قانون دائرة الهجرة والجوازات الماليزية لايسمح لأي طالب أجنبي بالإلتحاق بأي جامعة بماليزيا إن ظهر بفحصه الطبي أنهُ مصاب بالمرض المذكور سواء كان يحمل الفايروس وغير معدي أو أن يكون ناقل (معدي) للمرض.

الأمراض المحظورة في ماليزيا