تعليمات الأمن والسلامة

 

أعزائنا الطلبة:

الملحقية الثقافية لسفارة سلطنة عُمان في ماليزيا على ثقة تامة بأنكم حريصين كل الحرص على أن تكونوا خير سفراء وممثلين لوطنكم، وبالصورة التي تليق بحضارته وعراقته. وحرصاً منها على أمنكم وسلامتكم ترغب بتذكيركم ببعض النصائح والإرشادات التي يتوجب عليكم اتباعها والتقيد بها خلال تواجدكم في ماليزيا، وذلك وفق الآتي:

 

أولاً: الإلتزام بالقوانين والأنظمة الماليزية

1- احترام القوانين والأنظمة والعادات والتقاليد الماليزية.
2- تجنب التورط في الممنوعات والمحظورات لأن عواقبها شديدة حسب القانون الماليزي والتي من بينها :

  • حيازة المخدرات.
  • حيازة الأسلحة والمواد الخطرة.
  • التحرش، أو الابتزاز، أو الاعتداء على الآخرين.
  • الانضمام أو الالتقاء بمجموعات غير معروفة وتعتبر مشبوهة ومتطرفة.
  • ازدراء الأديان.
  • التواجد في أماكن التظاهرات.
  • التدخل أو ابداء الرأي في القضايا التي تخص الشأن الماليزي.
  • الاحتفاظ أو حمل الأوراق الثبوتية الخاصة بأي شخص آخر أياً كان.
  • حمل حقائب سفر غير خاصة بكم في المطارات والأماكن العامة لأي سبب كان.
  • تقديم أو جمع التبرعات النقدية أو العينية لأي جهات أو أشخاص، ويقتصر التبرع على حملات التبرع التي يعلن عنها رسمياً في الجامعة أو الجمعيات الخيرية المرخصة رسمياً من قبل الحكومة الماليزية.

3- يجب الحرص عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتجنب طلبات صداقة أشخاص غير معروفين وكذلك عدم متابعة الشخصيات المشبوهة، أو مشاركة أية صور، مقاطع فيديو، مقاطع صوتية لشخصيات مشبوهة، حتى لو كانت من باب المزاح والدعابة .
4- عدم الاحتفاظ في الهواتف الجوالة / الكمبيوتر بأي محتوى غير مقبول كصور أسلحة أو مقاطع فيديو أو تسجيلات صوتية وغيرها حتى لو كانت من باب الدعابة.
5- تذكروا بأن هناك قائمة للممنوعات في ماليزيا يتوجب عدم حملها بداخل أمتعتكم عند السفر، وللتعرف عليها يمكنكم الاستفسار عنها عن طريق السفارة الماليزية في السلطنة أو الشبكة العالمية الانترنت.

 

ثانياً: نصائح وارشادات

1- عدم اللجوء للجهات الأمنية الماليزية عند وقوع خلافات بينكم، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الوضع القانوني وجعل إحتواء المشكلة أكثر صعوبة على الملحقية وسفارة السلطنة، لذا تود الملحقية تذكيركم أنه في حالة وقوع أية خلافات فيما بينكم فإن عليكم إبلاغ الملحقية الثقافية أولاً وعدم إدخال الجهات الأمنية الأخرى في الخلاف تجنبا لما ذكر آنفاً.
2- التأكد من هوية رجل الشرطة عند المساءلة.
3- توخي الحيطة والحذر عند التجوال في الشوارع بشكل عام وعدم حمل مبالغ زائدة أو مقتنيات ثمينة خشية التعرض للسرقة، وعدم التجوال مفرداً في ساعات متأخرة من الليل.
4- عدم اعطاء البطاقة الإئتمانية لأي شخص آخر مهما كانت درجة الصداقة أو القرابة، وكذلك عدم مشاركة الرقم السري للبطاقة، وفي حال فقدانها يجب ابلاغ البنك مباشرة ليتم ايقاف البطاقة الائتمانية فوراً.
5- ضرورة حيازة رخص قيادة معترف بها في ماليزيا أثناء قيادة السيارات، ونود التذكير أن رخص قيادة السيارات الصادرة من سلطنة عُمان ليست من ضمن القائمة المعترف بها في ماليزيا.
6- التقيد وعدم مخالفة قوانين السير والقيادة المنصوص عليها في القانون الماليزي “كالوقوف المخالف، عدم وضع حزام الأمان، تجاوز السرعة” وغيرها، وفي حال تم ذلك يتوجب عليكم سرعة سداد المخالفات أولاً بأول تجنباً للوقوع في مساءلات قانونية.
7- عدم التجوال بدون حيازة بطاقة الطالب الصادرة من قبل الجامعة، وكذلك بــطاقة (I-KAD) الصادرة بالتعاون مع الهجرة والجوازات الماليزية ومؤسسة الـ EMGS.
8- الـتأكد من سريان صلاحية بطاقة I-Kad.
9- التأكد من سريان صلاحية جواز سفركم لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
10- الاحتفاظ بجواز السفر في مكان آمن، وعدم رهنه أو الاحتفاظ به مع أي شخص كان.
11- في حال فقدان جواز السفر يجب إجراء ضبط شرطة ومراجعة سفارة السلطنة في ماليزيا على نحو عاجل.
12- عدم استقلال سيارة أجرة من خارج المطار إلا من خلال مكتب سيارات الأجرة.
13- الحرص في التعامل مع مكاتب مرخصة في الحجوزات الخاصة بالسفر والسكن والتنقلات .
14- الحرص على توقيع عقد الايجار مع صاحب السكن وتصديقه من قبل الجهات المختصة وقراءة بنوده جيداً، وعدم إخلال شروط العقد حتى لا يتم استقطاع مبلغ التأمين المدفوع من قبلكم.
15- يجب أن يكون عقد السكن بإسم الطالب وفي حال مشاركة أحد الطلبة السكن مع آخر يجب أن يسجل العقد بإسم الإثنين أو إذا كانوا أكثر يسجل بأسماء الجميع لكي لا يكون هناك خلافات ومشاكل ومن ثم يتحملها صاحب العقد لوحده تفادياً لأية مشكلة قانونية.
16- الحرص على اختيار المنطقة السكنية المناسبة، ويفضل أن تكون الإقامة بالسكن الجامعي أو في أحد الأحياء الآمنة والقريبة من الجامعة، والابتعاد عن الأحياء التي يكون معظم سكانها من الجاليات المهاجرة في بعض المدن؛ لوجود بعض السلبيات من كثرة الاختلاط بهذه الجاليات، ومن ذلك عدم ممارسة اللغة الإنجليزية وإتقانها بالشكل الصحيح.
17- يجب على كل طالب يملك سيارة أن يقوم بالتأمين عليها، ويرجى عدم استئجار أية سيارة إلا من الشركات المعروفة.
18- عدم التعامل مع الأفراد لشراء أو استئجار سيارة.
19- عدم شراء سيارة من الإنترنت تجنبا للتعرض للإبتزاز أو الغش أو النصب.
20- عند شراء سيارة من أحد الأصدقاء يجب أن يتم توثيق المبايعة وتسجيلها فوراً قبل مغادرة الطرف الآخر ماليزيا.
21- في حالة تعرض أحدكم للتوقيف من الشرطة أو الجهات الأمنية الماليزية، فإنه يحق له الاتصال بسفارته في ماليزيا.
22- في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور أمام المحكمة مع المحامي في الموعد المحدد تجنباً لصدور حكم غيابي، مع ضرورة التنسيق مع السفارة بهذا الشأن.

 

ثالثاً: تعليمات الإقامة في ماليزيا

1- يتوجب على جميع الطلبة المتواجدين بماليزيا ومسجلين لدى الجامعات الماليزية الحصول على تأشيرة طالب وفق القانون الماليزي ولا يحق لأي طالب الدراسة بتأشيرة سياحية.
2- التأكد من سريان صلاحية إقامتكم كطلبة والعمل على تجديدها بفترة لا تقل عن ستة إلى ثمانية أسابيع قبل انتهائها.
3- عدم التجاوز على مدة الإقامة الممنوحة لكم في ماليزيا لأنه في حال تم تجاوزها سيتم تطبيق دفع غرامة مالية تصل كحد أدنى ( 10000 ) عشرة آلاف رنجت ماليزي أو السجن من شهر إلى ستة أشهر, أو فرض العقوبتين معاً ( السجن والغرامة)، وقد يتم وضعكم في القائمة السوداء، مما يمنعكم من دخول ماليزيا من سنة إلى خمس سنوات.
4- يجب احترام جميع الأنظمة في الدولة المضيفة وخاصة نظام الجامعة من الالتزام بالساعات المحددة للدراسة التي تفرضها حيث أنه يحق لدائرة الهجرة والجوازات الماليزية عدم الموافقة على تجديد تأشيرة الطالب في حال كان معدله أقل من 2.0، أو تجاوزت نسبة الغياب له 20%.
5- نود التذكير أن الموقع الالكتروني لمؤسسة الـ EMGS المسؤولة عن تأشيرة الطالب يسمح للطالب بمتابعة مستجدات تأشيرته عبر الرابط التالي:

https://educationmalaysia.gov.my/emgs/application/searchForm/

وبعد الولوج للرابط كل ما يتوجب على الطالب فعله هو إدخال رقم جواز سفره، وجنسيته لمتابعة مستجدات تأشيرته.

وعليه ضرورة مراجعة اجراءات التاشيرة أولاً بأول، وفي حال كان هناك أي تأخير في اجراءات استصدارها أو تجديدها، فإن الملحقية توصي بضرورة اعلامها بذلك عبر البريد الالكتروني التالي: info@om-cao.com مع ضرورة ارفاق نسخة من صفحة المعلومات لجواز سفرهم، حتى يتسنى للملحقية متابعة موضوع التأشيرة مع جهات الاختصاص والإفادة بمايلزم من جانبها.
6- يستطيع الطالب أن يتقدم بطلب منح تأشيرته على مدة البرنامج الدراسي كاملة، ولكن اذا قام الطالب بعد ذلك بتغيير تخصصه أو جامعته فإنه سيتم منحه تأشيرة طالب سنوية وبالتالي سيخسر الطالب المبالغ التي دفعها مسبقاً للحصول على تأشيرة على مدة البرنامج الدراسي.
7- في حال رغبة الطالب بزيارة السلطنة خلال فترة اجازته وكانت تأشيرته بحاجة لتجديد، يتوجب على الطالب بعدم حجز تذكرة السفر، إلا بعد التأكد من انتهاء اجراءات تجديد التأشيرة واستلامه لجواز سفره.
8- يتوجب على الطالب عند اتمامه لبرنامجه الدراسي بنجاح، العمل على إلغاء تأشيرة الطالب قبل العودة للسلطنة، علماً أن اجراءات إلغاء التأشيرة تأخذ 5 أيام عمل من تاريخ استلام مؤسسة الـ EMGS للجواز. ويتوجب على الطالب بعدم حجز تذكرة طيران إلا بعد إتمام إلغاء التأشيرة واستلامه لجواز سفره.

 

اعزائنا الطلبة:

تؤكد الملحقية على ضرورة اتباع التعليمات التي ذكرت أعلاه والتقيد بها وذلك حفاظاً على أمنكم وسلامتكم، وفي حالة الطوارىء يمكنكم التواصل مع الملحقية مباشرة على الرقم التالي:

 012-3043442.